U3F1ZWV6ZTIzNzc5MjA2NDk4X0FjdGl2YXRpb24yNjkzODU2MDI4MTg=

دوري الطريق إلى المونديال

في إطار المشاركة السادسة للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ذكور، في نهائيات بطولة كأس العالم بدولة قطر 2022، والمشاركة الأولى والتاريخية للمنتخب النسوي في كأس العالم المقامة بأستراليا ونيوزيلاندا 2023، ودعما للممارسة الرياضية في صفوف الشباب/ات، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، دوري وطني في كرة القدم المصغرة، صنفي الذكور والإناث، بكل ربوع المملكة.  ويأتي تنظيم هذا الدوري المعنون بالطريق إلى المونديال (قطر 2022 وأستراليا ونيوزيلاندا 2023)، في إطار الحملة الوطنية التي تنظمها الوزارة لمساندة المشاركة المغربية في هذه المحافل الكروية العالمية، وذلك عبر تمكين الشباب/ات من فرصة مرافقة المنتخبات الوطنية خلال أطوار هذه المناسبات الكروية الكبيرة. هذا وتهدف الوزارة من خلال تنظيم هذا الدوري زرع قيم المواطنة والترويج للممارسة الرياضية في صفوف الذكور والإناث، فضلا عن إبراز الدور الكبير الذي تلعبه الوزارة في تأطير وتوجيه وكذا ترفيه فئة الشباب.


شروط المشاركة

 يفتح باب المشاركة أمام جميع الشباب/ات على الصعيد الوطني شريطة الالتزام بما يلي: يمكن للفرق الراغبة في المشاركة تقديم ترشحها عبر الموقع الرسمي للدوري خلال الفترة الممتدة من 1 الى 10 غشت 2022، 

  • يتم تحميل الاستمارة ورقيا قصد تعبئتها ووضعها في المديرية الإقليمية التي ينتمي إليها المشاركون. 
  • أي ترشح خارج التواريخ المحددة يعد لاغيا. أي ترشح غير موقع من قبل ممثل الفريق يعد لاغيا.
  •  ملأ إستمارة الترشيح بمثابة التزام لكل أعضاء الفريق بكل الإجراءات والقوانين المنظمة للدوري. 
  • يمكن تقديم الترشح مباشرة (ورقيا) في المديريات الإقليمية بعد سحب استمارة الترشح من موقع الدوري، 

ويعد التوقيع على استمارة الترشح بمثابة التزام باحترام قوانين الدوري،

 ترفق استمارة المشاركة بنسخ من البطائق الوطنية و الشواهد الطبية للمشاركين والمشاركات.

 يتكون كل فريق من حارس مرمى و 5 لاعبين داخل الملعب، بالإضافة لثلاثة بدائل خارج الملعب، أي 09 لاعبين في المجموع.يرافق كل فريق مدرب وممثل الفريق. 

التوقيع على القانون الداخلي للدوري والميثاق الأخلاقي التوقيع على الميثاق الأخلاقي

 ملاحظة: تملأ استمارة المشاركة في الدوري من طرف ممثل الفريق، الذي توكل له مهمة التوقيع على احترام القانون التنظيمي للدوري، والتكفل بكل الإجراءات الإدارية المصاحبة (المخاطب الرسمي والوحيد)

مراحل الدوري 

الدوري عبارة عن ثلاثة محطات كبرى تتجسد في ما يلي: 

المحطة الإقليمية 

تلعب بصيغة الإقصاء المباشر (الترشح مفتوح) ويتأهل عنها فريقان (صنف الذكور وصنف الإناث) عن كل إقليم. بعد نهاية مدة الترشح، يتعين على ممثلي الفرق ربط الإتصال بالمديريات الإقليمية قصد برمجة الإجتماعات التقنية وإجراء القرعة وبرمجة المبارات. 

 المحطة الجهوية 

تجرى بين الفرق المتأهلة عن الأقاليم. تلعب هي الأخرى بصيغة الإقصاء المباشر ويتأهل عنها فريقان (صنف الذكور وصنف الإناث) عن كل جهة. تلعب الأدوار الجهوية بين الفرق المتأهلة عن المديريات الإقليمية. 

 النهائيات الوطنية

 تلعب بين الفرق المتأهلة عن الجهات، تأهل 12 فريق ذكور و 12 فريق إناث. تلعب بصيغة دور المجموعات (ذ/إ): 12 فريق ممثلة في 3 مجموعات من 4 فرق. يلعب كل فريق 3 مباريات. يتأهل عن كل مجموعة أول فريقين، بالإضافة إلى فريقان يمثلان أفضل ثالث المجموعات الثلاث. بعد مرحلة المجموعات تأتي مرحلة الإقصاء المباشر: ربع النهاية، نصف النهاية، الترتيب والمباراة النهائية

الخطة العامة للدوري 

01 غشت 

لإعلان عن تنظيم الدوري 

01 غشت

انطلاق عملية التسجيل بالموقع الإلكتروني 

10 غشت

 انتهاء عملية التسجيل بالموقع الإلكتروني 

 15 غشت 

حصر لوائح الفرق المشاركة في الدوري 

16 غشت

الإعلان عن لوائح الفرق المشاركة حسب الجهات والأقاليم 

من 20 إلى 25 غشت

 الإجتماعات التقنية (يربط المسؤول الإداري لكل فريق الاتصال مباشرة مع المديريات الإقليمية للتحضير للاجتماعات التقنية الخاصة بالإقصائيات الإقليمية، مرفوقا باستمارة يسحبها من موقع الدوري، تتضمن كل المعلومات الشخصية) 

من 01 إلى 30 شتنبر

 الإقصائيات الإقليمية (تجرى الإقصائيات الإقليمية حسب عدد الفرق المسجلة في الإقليم باعتماد صيغة الإقصاء المباشر، ويتأهل عن كل إقليم فريق واحد عن صنف الإناث وفريق واحد عن صنف الذكور. يرافق الفرق المتأهلة موظف وموظفة عن المديرية الإقليمية للوزارة) 

02 أكتوبر

الإعلان عن لوائح الفرق المتأهلة عن الأقاليم (82 فريق صنف ذكور و82 فريق صنف إناث) 

من 10 إلى 15 أكتوبر 

 الإقصائيات الجهوية (تجرى الإقصائيات الجهوية حسب عدد الفرق المتأهلة الممثلة في عدد الأقاليم التابعة لكل جهة، ويتأهل عن كل جهة فريق واحد عن صنف الذكور وفريق وواحد عن صنف الإناث إلى الإقصائيات الوطنية (يرافق الفرق المتأهلة موظف وموظفة يمثلان المديريات الإقليمية التي تنتمي إليها هذه الفرق)) 

17 أكتوبر

الإعلان عن لائحة الفرق المتأهلة عن كل جهة للإقصائيات الوطنية

من 28 إلى 30 أكتوبر

الإقصائيات الوطنية (تجري الإقصائيات الوطنية في إطار ثلاث مجموعات (كل مجموعة من أربع فرق)، يتأهل منها فريقين عن كل مجموعة وفريقين عن أصحاب ثالث أحسن ترتيب)، بعد ذلك يتم اللجوء لصيغة الإقصاء المباشر، لتتوج في النهاية ثلاث فرق عن كل صنف (ذكور/إناث)

ملاعب الدوري


الميثاق الأخلاقي للدوري 

احترام القوانين والأنظمة الخاصة بالدوري سيادة الروح الرياضية طيلة مشاركة الفريق في الدوري احترام مبادئ التنافس الشريف احترام قرارات اللجنة المنظمة والحكام احترام الأخلاقيات العامة اجتناب العنف بكل أنواعه (اللفظي والجسدي) اعطاء صورة حضارية عن الفريق كل فريق أو مشارك لا يحترم الميثاق الأخلاقي يتم استبعاده بصفة نهائية من الدوري​

رابط التسجيل

https://roadtotheworldcup.ma/ar/استمارة-الترشيح/





 

تعليقات
التعليقات
التعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة