U3F1ZWV6ZTIzNzc5MjA2NDk4X0FjdGl2YXRpb24yNjkzODU2MDI4MTg=

إنشاء دراسة جدوى لأي مشروع بكل سهولة


تعتبر دراسة الجدوى مهمة جداً لأي مشروع لأنها هي الأساس الذي يستند عليه بقية مشروعك. فإذا لم تتمكن من دراسة مشروعك، فلن يكون لديك مشروع، فلا وجود لمشروع جاد لا ينطلق من دراسة شاملة لكل حيثياته.
 الآن بعد أن أثرنا فضولكم،  لمعرفة ما تحتاجونه لعمل دراسة جدوى لمشروعكم. دعونا أولا نفهم ما هي دراسة الجدوى؟
دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد للتمكن من تنفيذ المشروع على أرض الواقع. وتبين دراسة الجدوى الاستثمارات المطلوبة والأرباح المتوقعة والعراقيل التي قد تظهر أثناء تنفيذ المشروع مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطوير الفني والتقني إلى غير ذلك.
إليك 7 خطوات مهمة تستعين بها  لدراسة جدوى أي مشروع: 

1. إجراء تحليل أولي:

ابدأ بتلخيص خطتك.
 يجب أن يكون المشروع غير مُكلّف بشكل مبالغ فيه، وأن يكون  الطلب في السوق  أكبر من العرض، وما إذا كان المنتج أو الخدمة التي تقدمها له ميزة خاصة ومميزة، كما تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت العقبات مرتفعة جدا بحيث لا يمكن تخطيها (كأن تكون مثلا مكلفة للغاية، أو غير قادر على المنافسة في السوق بشكل فعال ، وما إلى ذلك).

2. إعداد تقرير للدخل المتوقع:

 ابدأ بما تتوقع أن يكون عليه الدخل من المشروع ومن ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس تقرير الدخل. وتشمل الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها، وأي تعديلات على الإيرادات، مثل المبالغ المسددة، وغيرها.

3. إجراء مسح السوق، أو إجراء دراسة السوق:

هذه الخطوة هي المفتاح لنجاح دراسة الجدوى الخاصة بك، لذلك فمن الواجب جعلها شاملة قدر الإمكان. إذا كنت لا تمتلك الموارد اللازمة للقيام بشركة مناسبة لا تقلق فمن المفيد توظيف شركة خارجية للقيام بذلك. سوف تعطيك دراسة السوق أوضح صورة عن الإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع.  يجب مراعات المكان الجغرافي للسوق والتركيبة السكانية ، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق وما ستكون عليه حصتك وإذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي للاستجابة لعرضك).

4. خطة تنظيم الأعمال والعمليات:

بعد وضع الخطوات السابقة ، حان الوقت لإنشاء تنظيم الأعمال وعمليات المشروع التجاري المخطط له. هذا ليس مسعى سطحياً بل ينبغي أن يكون شاملا يتضمن تكاليف بدء الاشتغال والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل؛ وتتناول هذه التكاليف أموراً مثل المعدات، وأساليب الترويج، والعقارات، والعمال، وتوافر الموارد والإمدادات، والنفقات العامة وكل جزئية تراها أساسية في نجاح المشروع.

5. إعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح:

ويشمل ذلك تقديرا للأصول (الممتلكات) والخصوم (النفقات وما يرتبط بها) ، وهو تقدير ينبغي أن يكون دقيقا قدر الإمكان. للقيام بذلك، قم بإنشاء قائمة تتضمن الصنف والمصدر والتكلفة والتمويل المتاح(على شكل جدول). الخصوم التي يجب النظر إليها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات وتمويل الأصول والحسابات مستحقة القبض.

6. مراجعة وتحليل جميع البيانات:

كل هذه الخطوات مهمة، ولكن الاستعراض والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من كون كل شيء كما يجب أن يكون، أم أن هناك شيء يتطلب التغيير. لذا، خذ لحظة للنظر في عملك مرة أخيرة(مراجعة المشروع )؛ إعادة النظر في جميع  الخطوات السابقة، مثل تقرير الدخل، ومقارنتها مع النفقات والخصوم. باختصار هل كل شيء في مكانه الصحيح؟
إذا هذا هو الوقت المناسب للتفكير في المخاطر، ووضع  خطط الطوارئ.

7. اتخاذ قرار البدء في إنجاز مشروعك من عدمه:

أنت الآن في هذه النقطة لاتخاذ قرار حول ما إذا كان المشروع ممكنا أم لا. هذا يبدو بسيطاً، لكن  الخطوات السابقة هي التي جعلته كذلك. وهناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ هذا القرار هو ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمشروع وتطلعاته على المدى الطويل.
وأخيرا، إليك الخطوط العريضة للأجزاء التسعة لتقرير الجدوى:
♢- موجز تنفيذي
♢- وصف المنتج/الخدمة
♢- اعتبارات التكنولوجيا
♢- سوق المنتجات/الخدمات
♢- استراتيجية التسويق
♢- التنظيم/التوظيف
♢- الجدول الزمني
♢- التوقعات المالية
♢- النتائج والتوصيات.
وتنقسم هذه البنود النهائية إلى مجموعات فرعية من التكنولوجيا والتسويق والتنظيم والنتائج والتوصيات المالية.
مرحبًا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على الـ Facebook حيث ستجد فريقًا مستعدًا دائمًا لتقديم المساعدة والإجابة على أسئلتك. ولا تنسوا متابعتنا صفحاتنا على كل من Instagram و Twitter  لمواكبة تطورات موقع staye professional  باستمرار.
 يوم سعيد للجميع.
تعليقات
التعليقات
التعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة